Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    29-Mar-2020

الأردنيون في الخارج*فارس الحباشنة

 الدستور

خطر كورونا لا يطارد الأردنيين في بلادهم، بل هناك آلاف من الأردنيين في بلاد الاغتراب. وبينما تتوالي المناشدات القادمة من جاليات وطلاب أردنيين في الخارج، فان الحكومة على لسان وزير إعلامها امجد العضايلة أكدت على انها تتابع الملف بقلق والدراسات المستمرة، ولَم يتخذ اَي قرار حتى الان بجلبهم.
 
موظفو الحكومة والمتقاعدين، كيف سيقبضون رواتبهم؟ ازمة كورونا بدخولها الأسبوع الثاني تنذر بأزمة جديدة وعنوانها موظفو الحكومة والمتقاعدون، ومن ينتظرون ان تصرف لهم الحكومة مسبقا راتب الشهر القادم «كشف الراتب»، يعني صرفه قبل موعد نزوله في الحساب.
 
وان كنت موظفا او متقاعدا وراتبك يصرف من البنك فلن تستطيع كشفه بالسحب من الصراف الآلي، وبطبيعة الحل فان الخدمات المصرفية المقدمة في البنك محصورة خلال الأيام المقبلة على خدمات التجار وكبار العملاء.
 
ولربما ان المشكلة الأكبر ما يتهدد أموال النفقة لآلاف المطلقات والأرامل والحضانة اللواتي ما زلن من اول ازمة كورونا لم يقبضن قرشا واحدا من نفقتهن الشهرية. 
 
العام الدراسي، واختبار التعليم عن بعد. مدارس في المحافظات لأول مرة يسمع الطلاب والمعلمون عن منصة التعليم عن بعد! 
 
توفر الانترنت وقوة تغطية الانترنت، والبنى التحتية لخدمات التعليم التكنولوجي وعدم توفر خدمات الإسناد اللوجيستي لدى المعلم والطالب والمدرسة، ما يبقي هذا الخيار في محط الاستفهام، ومع امتداد عمر كورونا والحجز المنزلي فان السؤال الأهم يطارد مصير العام الدراسي.
 
خطة الطوارئ الاجتماعية لمواجهة ازمة كورونا. اكثر من مليوني اردني من عمال مياومة ومهن صغيرة بلا مداخيل شهرية.
 
***
 
فخص كورونا،لماذا تتهرب كثير من شركات التأمين الصحي، ولا تتحمل المسؤولية؟ من حيث المبدأ، ولو راجعنا بوليصات التأمين فان علاج كورونا لا يحتاج الى استثناء، فالحالات تبدأ من أعراض الرشح وانفلونزا عادية واعراض السعال والحرارة، وهي منصوص على الزام شركات التأمين في علاجها.
 
ولكن شركات تأمين استغلت اعلان كورونا وباء، وتنصلت من مسؤوليتها، وحتى الان لا تعترف بالتغطية الصحية، ولا أدنى التزام بإجراء الفحص الطبي.